منتدى المتوسطة الرابعة عشر للبنات ببريده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا العزيز اهلاً ومرحبا بك
كم ازدان منتدى المتوسطة الرابعة عشر بزيارتك فلا تبخل بالمفيد لنرتقي ...
وياهـــــــــــــلا

اهداف الدراسات الاجتماعيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اهداف الدراسات الاجتماعيه

مُساهمة من طرف فريق الجودة والتميز في السبت ديسمبر 24, 2011 2:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أهداف تدريس المواد
الاجتماعية
1- حصول الطالب على حقائق معلومات خاصة تساعده على إصدار أحكام سليمة
منا سبة
وتساعد التلميذ على فهم ظواهر المجتمع الذي يعيش فيه والصعوبات والمواقف
التي تواجهها في حياته
2- دراسة المجتمع وأهدافه . فيبدأ الطلبة بدراسة البيئة
المحلية ثم إبراز ظواهر مجتمعهم والعلاقات التي بين هذه الظواهر وحياته من ناحية
وبينا وبين حياة الناس عامة من ناحية أخرى
3- تنمية الحاسة الاجتماعية والقدرة
على السلوك الاجتماعي السليم أي إدراك الطالب بمحاسن المجتمع والإسهام في دعمها
وزيادتها وإدراك عيوب ومشكلات المجتمع والإسهام في حدود قدرته في مواجهة هذه
المشكلات وحلها .
4- تنمية روح الانتماء للوطن عند الطلبة وتدعيمها بالنظرة
العالمية التي تقوي هذا الانتماء فعن طريق الدراسات الاجتماعية يقف الطالب على
مصادر وطنه وما قام به في ميادين الحضارة .
5- تنمية صفات واتجاهات وعادات مرغوب
فيها فعن طريق جمع المعلومات وقيام الطالب بأوجه النشاط المتنوع الفردي والجماعي
الذي يتناسب مع نموهم وتحت إشراف المعلم فتنمو عندا لطالب صفات مرغوب فيها كالتعاون
والمثابرة والثقة بالنفس .
أهداف تدريس المواد الاجتماعية في المرحلة
الدراسية
ويقصد بها أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية أو
المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية من التعليم العام بجميع صفوف
المرحلة.
ويأتي ترتيب أهداف المواد الاجتماعية في المرحلة بعد أهداف المرحلة قبل
أهداف المقررات الدراسية بالصف.وتستمد أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة
أساسا من مصدرين أولهما أهداف المرحلة والتي تعكس الأهداف العامة للتربية مع
تكييفها بما يلاءم متطلبات النمو في المرحلة وثانيهما أهداف مناهج مجال المواد
الاجتماعية في النظام التعليمي والتي تعكس طبيعة المجال ومدى ما يمكن أن يسهم به في
تحقيق أهداف المرحلة.وقد نتناول مناهج المواد الاجتماعية فروع المادة في أسلوب
تكاملي ( نظام الوحدات ) كما هو الأمر في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة
والصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية بالتعليم العام وجميع مراحل التعليم
الديني وقد ينقسم المجال إلى عدة فروع شأن المواد الاجتماعية في الصفين الثالث
والرابع الثانويين ( تاريخ ، جغرافيا ، اقتصاد ، اجتماع ، علم نفس ، فلسفة وأخلاق
ومنطق ) وبالتالي يكون لكل فرع من الفروع أهدافه.وأهداف المجال في المرحلة تكون
عادة أكثر تخصيصا من أهداف المجال في النظام التعليمي ككل حيث أنها
ترتبط
بمتطلبات النمو لمرحلة معينة من العمر كما أنها تشير إلى نوع الخبرات
التعليمية التي يكتسبها المتعلمون من خلال دراستهم لمناهج المواد
الاجتماعية

أولا"الأهداف المعرفية"


تسعى الأهداف ألمعرفيه إلى
"
1- مساعدة المتعلم على اكتساب معرفة مشتقه من العلوم الاجتماعية والانسانية0
تتعلق بالتنظيمات الاجتماعية وتجعله قادرا على أن
*يتعرف إلى بعض الجماعات التي
كونها الإنسان كالأسرة وجماعة الرفاق والمجتمع المحلي ومجتمع البلد الذي ينتمي إليه
والمجتمع العربي والمجتمع الإسلامي والمجتمع المحلي ومجتمع البلد الذي ينتمي إليه
والمجتمع العربي والمجتمع الإسلامي والمجتمع الإنساني العالمي0 وأن يتعرف إلى بعض
الأسباب التي تفسر كيف ولماذا شكلت هذه المجتمعات0
*يستوعب وظائف الجماعات وذلك
على المستويين الوطني والعالمي0 ويدرك كيف تتنوع تلك الوظائف في الحضارات المختلفة
وتتغير باستمرار ويترتب على تغيرها نتائج تنعكس على حياة الأفراد
والجماعات0
*يدرك وظائف المؤسسات التعليمية والتشريعية والدينية والمالية
والصحية والزراعية والتجارية والتنموية 0في الحضارات الانسانسيه المختلفة محليا
وعالميآ0
*يصف الأنواع الأساسية لأنماط طراز حياة الناس في البادية
والقرية(الريف) والمدينة0 ويحدد المتشابهات والاختلافات بين هذه الأنماط0وكيفية
التكامل بينها0
*يفهم العناصر الثقافية ذات الصفة العالمية كالسكن والطعام
والموصلات والتنشئة الاجتماعية والتنظيم والأسرى والعقيدة
*مساعدة المتعلم على
اكتساب معرفة تتعلق بالعلاقات بين الإنسان والبيئات الاجتماعية 0وفهم هذه العالقات
وإصدار احكامآ قيمة متروية حول نتائجها0
*يتعرف إلى الجماعات والمؤسسات الفاعلة
في مجتمعه 0والتي تؤثر في سلوك الفرد والجماعات واتجاهاتهم0
*يعرف الافرد
والجماعات آلتي كان لوجودها وأفكارها وأيديولوجياتها واكتشافاتها وأدوارها
التعليمية والثقافية والسياسية والاقتصاديه0آثر ملحوظا في حياة الناس
الآخرين0
*يفهم التغيرات الساسيه التي حصلت في طريقة حياة الناس وأعمالهم بما في
ذلك حياة الفرد الخاصة0 ويصف الأفكار والاكتشافات وعوامل الاتصال التي ساعدت في
التغير 0
*يحدد أهم عوامل التطوير وأبرز الصعوبات التي تعيقيه0 ويستنتج تعميمات
حول ذلك0
*يصف ويفسر آثار كثافة السكان ونموهم وتجمعاتهم 0 وطريقة حياتهم
وأوضاعهم السياسية والاقتصادية والاجتماعيه0
*يتعرف إلى مكونات تراث أمته
المادية والمعنويه0 ويحدد سلبيات هذا التراث وإيجابياته بغرض تنقية وإثرائه
وتطويره0
*يدرك وينقد-بأسلوب علمي في التفكير –العوامل التي أسهمت وتسهم في
التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية في بلده واقطار وأمته وبلدان
العالم0
مساعدة المتعلم على اكتساب معرفة حول العلاقات0
*يتعرف إلى الظواهر
الطبيعية والخصائص العامة للأقاليم والنماذج الاقليميه في بلده وأقطار أمته بشكل
خاص والعالم بشكل عام0
*يدرك الطرق والأدوات التي استخدمها الإنسان في تطوير
بيئته الطبيعية واستثمارها والحفاظ عليها0
*يفسر ويقيم آثار التكنولوجيا في
العلاقة بين الإنسان وبيئته0
* يتعرف إلى مشكلات بيئته الطبيعية ويحدد تلك
المشكلات 0
*يفسر اثر وتأثر الظواهر الطبيعية بعضها بالبعض الأخر 0
*مساعدة
المتعلم على اكتساب معرفه تتعلق بعمليات صنع القرار0
*يفسر كيفية صنع القرارات
السياسية والاقتصادية والاجتماعيه0
*يعرف العوامل التي تؤدى إلى اتخاذ القرارات
والمعيقات التي تحول دون اتخاذها0
*يتعرف على أنماط الحكومات وبنيتها وممارستها
الديمقراطية وغير الديمقراطيه0
*يستوعب حقوق الإنسان وواجباته ويلتزم بها في
وطنه وأمته وفى جميع أنحاء العالم 0
*يتعرف إلى المصادر المختلفة للصراعات
0
* يدرك الأساس والبناء المعرفي للقيم والاتجاهات0
* مساعدة المتعلم على
اكتساب المعرفة العلمية المتعلقة بالقيم والمعتقدات0
* يعطى أمثله على اثر
المعتقدات والقيم في حياة الأسر والأفراد والجماعات0
*يحلل ويفسر ويستقصى مفهوم
العولمة والنتائج الايجابية والسلبية المترتبة عليها0
*يؤيد حق الإنسان والشعوب
المحتلة في الدفاع عن أوطانهم
0
ثانيا"الأهداف المهاريه0


تسعى
الأهداف المهاريه إلى مساعدة المتعلم للتمكن من أن يطور كفايات ومهارات لازمه
لاكتساب وتنظيم وتقييم وتقرير البيانات واستخدام مهارات التفكير لأغراض حل المشكلات
ويمكن تحقيق هذه الهدف من خلال تحقيق التالي 0
*مساعدة المتعلم على اكتساب
مهارات البحث والاستقصاء وتحديد المشكلة الأساس في قضيه ما ويتحقق ذلك مااصبح
المتعلم قادرا على 0
1- يشعر بالمشكلة ويصوغها بشكل واضح ويحددها0
2- يعرف
المفاهيم والمصطلحات الواردة في المشكلة التي سيتعامل معها0
3- يميز بين أبعاد
المشكلة ومافيها من قيم وحقائق واراء0
4- يصوغ اسئله وفرضيات وتوقعات لأسباب
المشكلة وحلها0
5- يطبق عمليات عقليه عند التفكير في المشكلة ودراستها
وتحليلها0
6- يحدد ويطور من أدوات جمع البيانات لاختبار فرضيات الدراسة والاجابه
عن اسئلتها0
7- يحدد مصادر البيانات0
8- يعين أوصاف مصادر البيانات المناسبة
كالصحف والصور والكتب0
9- يميز بين المصادر الأولى والثانوية والمناسبة والغير
مناسبه0
10- يستخدم أكثر من مصادر للحصول على بيانات0
11- يسجل ويدون
المعلومات والملاحظات0
12- يتعرف على نقاط الاتفاق والاختلاف في المصادر التي
يستعملها0
13- يحدد العناصر الرئيسية في البيانات0
14- يصنف البيانات في
مجالات وبيئات وفئات مختلفه0
15- يميز بين الحقيقة والراىوالعبارات المتحيزة
والموضوعيه0
16- يستخلص العلاقة بين السبب والنتيجة والمفاهيم والتعميمات
والتعميمات والنظريات0
17- يناقش النتائج ويفسرها0
18- يصل إلى حل المشكلة
ويتأكد من صحته 0
19- يكتب تقريرا ويعرضه ويناقشه ويدافع عنه ويستجيب
للاستفسارات حوله0
* مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات اجتماعيه ومهارات القراءة
والعمل الاجتماعي
ويتحقق هذا الهدف إذا أصبح المتعلم قادرا على 0
1- يقوم
بمشاريع فرديه وأخرى جماعية يمارس فيها ادوار مختلفة 0
2- يستخدم مهارات
الملاحظة المنظمة والإصغاء التاملى في دراساته ومناقشاته ولقاءاته 0
3- يشارك في
المناقشات الجماعية مستخدما مهارات التفكير الناقد 0
4- يستخلص الأفكار الرئيسية
الواردة في النصوص0
5- يحدد العلاقات بين عناصر ماهو مكتوب ومعروض في محتوى
الدراسات الاجتماعيه0
6- يشارك بفاعليه في الانشطه والجمعيات والهيئات
الاجتماعيه0
* مساعده المتعلم على اكتساب مهارات قراءه الخرائط والجداول والرسوم
البيانية
ويتحقق ذلك إذا مااتيحت له 0
1- يستخدم الخرائط والرسوم البيانية
والجداول والكره الارضيه واللوحات والصور
2- ينتج بنفسه الخرائط والرسومات
والكره الارضيه واللوحات والمجسمات والجداول 0
3- يفهم الرموز والألوان والتظليل
المستخدمة في الوسائل التعليميه0
4- يتعرف إلى ويقرا مقاييس الرسم بأنواعها
المختلفة ومفاتيح الخرائط والرسومات0
5- يقرا الأطالس ويستخدمها 0
6- يقرا
النصوص0
ذلك إذا مااصبح المتعلم قادرا على أن
1- يعرف العلاقة بين قواه
الذاتية وقوى الآخرين 0
2- يفهم قدراته وقدرات الآخرين 0
3- يدرك المعيقات
التي تقف في طريق تنمية قدراته وقدرات الآخرين 0
4- يقترح ويمارس القيم والطرق
التي تزيد من فاعليته وتفاعله مع الآخرين 0
* يفحص المتعلم قيمه واتجاهاته
وتوضيحها وبلورتها وتحديد العلاقة بينها وبين أنماط سلوكه المتعلقة بها ويتحقق ذلك
من خلال جعله قادرا على 0
1- يصف ويفسر أحاسيسه والأشياء المفضلة لديه عن الناس
وقيمه واتجاهاته وطرق حياتهم
2- يوضح إدراكه لمسؤولياته عن أنماط سلوكه وأثره
في الآخرين 0
3- يحدد قيمه الخاصة به وتلك الخاصة بالآخرين ويوازن بينها0
4-
يقترح بدائل معينه لقيمه وقيم الآخرين ويدرك النتائج المترتبة على تتللك البدائل

5- يحب قيمه التي بلورها ويدافع عنها أمام الناس ويمارس سلوكه على أساسها 0
avatar
فريق الجودة والتميز
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

http://b014.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهداف الدراسات الاجتماعيه

مُساهمة من طرف دنيا الدلع في الخميس ديسمبر 29, 2011 2:18 am

شـــــــــكـــــرا لــــــــكـــــــــم


عدل سابقا من قبل دنيا الدلع في الجمعة يناير 06, 2012 1:26 am عدل 1 مرات
avatar
دنيا الدلع
مشرفة منتدى راحتي في استراحتي
مشرفة  منتدى  راحتي في استراحتي

عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
الموقع : •حيث يُوجد الأمل تُوجد الحياة •

http://www.bnotat.net/vb/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهداف الدراسات الاجتماعيه

مُساهمة من طرف ][NaNo][ في الجمعة ديسمبر 30, 2011 1:12 am

يعطيـــــك آلعــــآآفيه |~’,
avatar
][NaNo][
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 29/12/2011
الموقع : مصنـــع البيبســـي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهداف الدراسات الاجتماعيه

مُساهمة من طرف ɑ7τωiиε ♥ في الأحد يناير 15, 2012 1:25 am

عوافي
avatar
ɑ7τωiиε ♥
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 680
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
العمر : 18
الموقع : https://mobile.twitter.com/#!/

https://mobile.twitter.com/#!/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهداف الدراسات الاجتماعيه

مُساهمة من طرف دلع الزمان في الإثنين أكتوبر 15, 2012 12:03 am

جزاك خيرا

دلع الزمان
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اهداف الدراسات الاجتماعيه

مُساهمة من طرف فريق الجودة والتميز في الجمعة أكتوبر 19, 2012 3:17 pm

اشكر الجميع على تواجدهم ومشاركاتهم
فبوركتم وبوركت جهودكم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[فلنطور من أنفسنا ونرتقي بأخلاقنا لننجز رسالتنا في مدارس التطوير]
avatar
فريق الجودة والتميز
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

http://b014.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى