العوامل المؤثرة على مستوى الدافعية للدراسة
صفحة 1 من اصل 1
العوامل المؤثرة على مستوى الدافعية للدراسة
هناك عدة عوامل تؤثر على مستوى الدافعية للدراسة ( إي الحماس والرغبة في الدراسة )من أهمها :
*شعور الطالب بأن قدراته لا تؤهله لاستيعاب بعض المقررات .
* شعور الطالب بأن قدراته تفوق محتوى المنهج المدرسي .
* كثرة المعلومات وحشوها يقلل منن من الدافعية .
* استخدام المعلم لعبارات التوبيخ والذم يقلل من الرغبة نحو الحماس .
*عدم ربط مواضيع المنهج الدراسي بواقع الحياة اليومية من قبل المعلم يقلل من الحماس للدراسة .
* صعوبة الالتحاق بالجامعات والكليات في الوقت الحاضر يقلل من الدافعية .
أسباب أخرى تقلل من الحماس للدراسة :
*المبنى المدرسي يؤثر سلباً على رغبةالطالب في الدراسة أحياناً .
*يؤثر ازدحام الفصل بالطلاب سلباً على الدراسة .
* شعور الطالب بأنه غير مرغوب فيه يؤثر سلباً على الدراسة .
* قلة نظافة المدرسة يؤثر سلباً على الرغبة في الدراسة .
* سوء الإضاءة في الفصل يقلل من تفاعل الطالب مع المعلم .
* سوء التهوية والتكييف داخل الفصل يؤثر سلباً على الدراسة .
* عدم توفر فرص وظيفية في المجتمع يقلل من إقبال الطالب على الدراسة .
* الخلافات الأسرية المستمرة بين الوالدين تؤثر سلباً على الرغبة في الدراسة .
التوصيات :
1/ التأكيد على اسهام المعلم في تربية الأجيال المسلمة الصاعدة :
حيث أن المرحلة التي يمر بها المسلمون اليوم تحتاج إلى تربية جيل شديد الإيمان بدور امته في تسيير ركب الحظارة العالمية وعميق
الإحساس بمسئوليته نحو هذا الدور .
وقدرة المعلم على مساعدة الطالب على التعرف على مآثر الأمة الإسلامية يفتح مجالاً لأن يقود المعلم طلابه إلى تساؤلات مثل
مثل هذه مآثر أجدادي ، فأين أنا ؟ هذا هو تاريخ ماضي ، فأين حاضري ؟ )
2/ معرفة أهم خصائص كل من ( الطالب الموهوب ، الطالب بطي ء التعلم ) :
أ- أهم خصائص الطالب الموهوب :
- نسبة الذكاء 115 على الأقل .
- يكون في عمله المدرسي فوق المتوسط دائماً .
- يتحمس لدراسة الرياضيات ولدراسة المواد التي يستخدم فيها الرياضيات .
- لديه القدرة على توجيه نفسه وتقويم مجهوده .
- قادر على التفكير المجرد واستنتاج التعميمات .
- قادر على التعبير السليم وعلى التصور .
- قادر على الانتباه لفترة طويلة .
ب/ أهم خصائص الطالب بطيء التعلم :
- نسبة الذكاء تقع بين 70 ، 90 .
- غالباً ماينقصه الدافع نحو التعلم .
- لايستطيع التركيز لفترة طويلة .
- ذاكرته وقدرته على تكوين ارتباطات بين الألفاظ والأفكار والأشكال ضعيفة .
- غالباً يكون أناني .
3/ معرفة طرق مراعاة الفروق الفردية :
التخطيط عملية ضرورية ولازمة للتدريس عموماً ، وهناك عدة مجالات للتخطيط من أهمها : التخطيط لمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب .
4/ التعرف على أهم مميزات التقسيم المتجانس :
من أهم مميزات تقسيم الطلاب تقسيم متجانس هو إعطاء كل فئة من فئات المتفوقين والعاديين والمتخلفين فرصة للدراسة في الوسط الذي
يناسب كل فئة .
5/ دزر المعلم في حالة التقسيم المتجانس :
معلم الطالب المتفوق مثله مثل معلم الطالب المتخلف يجب أن يفهم قدرات الطلاب وكيف يمكنه قدحها ، وكيف يستطيع تكوين دوافع للتعلم
عندهم ، وتوجيههم نحو طرق التعلم الصحيحة وطرق ووسائل الاستذكار السليمة .
6/ دور المعلم عندما يواجه فئات المتفوقين والعاديين والمتخلفين في نفس الفصل الدراسي :
على المعلم أن يتنوع في أسئلته داخل الفصل فيوجه السؤال الصعب إلى الطالب المتفوق والطالب المتوسط والسؤال المتوسط إلى الطالب
المتوسط ، أما السؤال السهل فيوجه إلى الطالب المتخلف . وبالمثل عند اختياره للتمارين والواجبات المدرسية .
وفي جميع الأحوال يجب إن يراعي أمرين هامين :
أن يجد كل طالب في بعض أسئلة المعلم والتمارين ما يتحدى قدراته .
أن تتيح الأسئلة والتمارين لكل طالب فرصة الإجابة الصحيحة .
وغني عن البيان أن مراعاة الفروق الفردية داخل كل فئة واستخدام النشاط المدرسي والوسائل المعينة على التدريس والتقويم المستمر
والتدريس العلاجي جميعها من أساسيات عملية التدريس .
7/ التأكيد على أهمية النشاط التربوي :
النشاط التربوي درب فسيح للوصول إلى تربية الشخصية المتكاملة للطالب . فالوسائل التعليمية وغيرها من جوانب النشاط مثل إقامة
المعارض والمحاضرات والندوات إنما توفر مجالات تساعد الطالب على الاستنتاج والتعميم ، بل والاكتشاف ، هذا فضلاً عن الاتجاهات
والقدرات والميول التي تنمو أثناء ممارسة النشاط وأثناء صنع الوسائل التعليمية واستخدامها .
تنوية .:
الأسباب التي تزيد من الحماس للدراسة :
*سهولة اتصال الطالب بالمعلم يجعل الطالب مقبل على الدراسة .
* قيام المعلم بالمدح والثناء يزيد من الحماس للدراسة .
* إعطاء الطالب شهادة تفوق يزيد من الحماس للدراسة .
* تنوع الأنشطة في المدرسة يزيد من الحماس للدراسة .
* فرح الأسرة بنجاح الطالب يدفع الطالب إلى مزيد من النجاح .
* إتاحة الظروف الملائمة للإستذكار في المنزل يزيد من الحماس للدراسة .
المراجع المستخدمة .:
الاتحاهات الحديثة في تدريس الرياضيات ، للدكتور محمود أحمد شوقي .
أسرار النجاح والتفوق ، لأحمد بن سالم بادويلان
*شعور الطالب بأن قدراته لا تؤهله لاستيعاب بعض المقررات .
* شعور الطالب بأن قدراته تفوق محتوى المنهج المدرسي .
* كثرة المعلومات وحشوها يقلل منن من الدافعية .
* استخدام المعلم لعبارات التوبيخ والذم يقلل من الرغبة نحو الحماس .
*عدم ربط مواضيع المنهج الدراسي بواقع الحياة اليومية من قبل المعلم يقلل من الحماس للدراسة .
* صعوبة الالتحاق بالجامعات والكليات في الوقت الحاضر يقلل من الدافعية .
أسباب أخرى تقلل من الحماس للدراسة :
*المبنى المدرسي يؤثر سلباً على رغبةالطالب في الدراسة أحياناً .
*يؤثر ازدحام الفصل بالطلاب سلباً على الدراسة .
* شعور الطالب بأنه غير مرغوب فيه يؤثر سلباً على الدراسة .
* قلة نظافة المدرسة يؤثر سلباً على الرغبة في الدراسة .
* سوء الإضاءة في الفصل يقلل من تفاعل الطالب مع المعلم .
* سوء التهوية والتكييف داخل الفصل يؤثر سلباً على الدراسة .
* عدم توفر فرص وظيفية في المجتمع يقلل من إقبال الطالب على الدراسة .
* الخلافات الأسرية المستمرة بين الوالدين تؤثر سلباً على الرغبة في الدراسة .
التوصيات :
1/ التأكيد على اسهام المعلم في تربية الأجيال المسلمة الصاعدة :
حيث أن المرحلة التي يمر بها المسلمون اليوم تحتاج إلى تربية جيل شديد الإيمان بدور امته في تسيير ركب الحظارة العالمية وعميق
الإحساس بمسئوليته نحو هذا الدور .
وقدرة المعلم على مساعدة الطالب على التعرف على مآثر الأمة الإسلامية يفتح مجالاً لأن يقود المعلم طلابه إلى تساؤلات مثل
مثل هذه مآثر أجدادي ، فأين أنا ؟ هذا هو تاريخ ماضي ، فأين حاضري ؟ )
2/ معرفة أهم خصائص كل من ( الطالب الموهوب ، الطالب بطي ء التعلم ) :
أ- أهم خصائص الطالب الموهوب :
- نسبة الذكاء 115 على الأقل .
- يكون في عمله المدرسي فوق المتوسط دائماً .
- يتحمس لدراسة الرياضيات ولدراسة المواد التي يستخدم فيها الرياضيات .
- لديه القدرة على توجيه نفسه وتقويم مجهوده .
- قادر على التفكير المجرد واستنتاج التعميمات .
- قادر على التعبير السليم وعلى التصور .
- قادر على الانتباه لفترة طويلة .
ب/ أهم خصائص الطالب بطيء التعلم :
- نسبة الذكاء تقع بين 70 ، 90 .
- غالباً ماينقصه الدافع نحو التعلم .
- لايستطيع التركيز لفترة طويلة .
- ذاكرته وقدرته على تكوين ارتباطات بين الألفاظ والأفكار والأشكال ضعيفة .
- غالباً يكون أناني .
3/ معرفة طرق مراعاة الفروق الفردية :
التخطيط عملية ضرورية ولازمة للتدريس عموماً ، وهناك عدة مجالات للتخطيط من أهمها : التخطيط لمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب .
4/ التعرف على أهم مميزات التقسيم المتجانس :
من أهم مميزات تقسيم الطلاب تقسيم متجانس هو إعطاء كل فئة من فئات المتفوقين والعاديين والمتخلفين فرصة للدراسة في الوسط الذي
يناسب كل فئة .
5/ دزر المعلم في حالة التقسيم المتجانس :
معلم الطالب المتفوق مثله مثل معلم الطالب المتخلف يجب أن يفهم قدرات الطلاب وكيف يمكنه قدحها ، وكيف يستطيع تكوين دوافع للتعلم
عندهم ، وتوجيههم نحو طرق التعلم الصحيحة وطرق ووسائل الاستذكار السليمة .
6/ دور المعلم عندما يواجه فئات المتفوقين والعاديين والمتخلفين في نفس الفصل الدراسي :
على المعلم أن يتنوع في أسئلته داخل الفصل فيوجه السؤال الصعب إلى الطالب المتفوق والطالب المتوسط والسؤال المتوسط إلى الطالب
المتوسط ، أما السؤال السهل فيوجه إلى الطالب المتخلف . وبالمثل عند اختياره للتمارين والواجبات المدرسية .
وفي جميع الأحوال يجب إن يراعي أمرين هامين :
أن يجد كل طالب في بعض أسئلة المعلم والتمارين ما يتحدى قدراته .
أن تتيح الأسئلة والتمارين لكل طالب فرصة الإجابة الصحيحة .
وغني عن البيان أن مراعاة الفروق الفردية داخل كل فئة واستخدام النشاط المدرسي والوسائل المعينة على التدريس والتقويم المستمر
والتدريس العلاجي جميعها من أساسيات عملية التدريس .
7/ التأكيد على أهمية النشاط التربوي :
النشاط التربوي درب فسيح للوصول إلى تربية الشخصية المتكاملة للطالب . فالوسائل التعليمية وغيرها من جوانب النشاط مثل إقامة
المعارض والمحاضرات والندوات إنما توفر مجالات تساعد الطالب على الاستنتاج والتعميم ، بل والاكتشاف ، هذا فضلاً عن الاتجاهات
والقدرات والميول التي تنمو أثناء ممارسة النشاط وأثناء صنع الوسائل التعليمية واستخدامها .
تنوية .:
الأسباب التي تزيد من الحماس للدراسة :
*سهولة اتصال الطالب بالمعلم يجعل الطالب مقبل على الدراسة .
* قيام المعلم بالمدح والثناء يزيد من الحماس للدراسة .
* إعطاء الطالب شهادة تفوق يزيد من الحماس للدراسة .
* تنوع الأنشطة في المدرسة يزيد من الحماس للدراسة .
* فرح الأسرة بنجاح الطالب يدفع الطالب إلى مزيد من النجاح .
* إتاحة الظروف الملائمة للإستذكار في المنزل يزيد من الحماس للدراسة .
المراجع المستخدمة .:
الاتحاهات الحديثة في تدريس الرياضيات ، للدكتور محمود أحمد شوقي .
أسرار النجاح والتفوق ، لأحمد بن سالم بادويلان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى