منتدى المتوسطة الرابعة عشر للبنات ببريده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا العزيز اهلاً ومرحبا بك
كم ازدان منتدى المتوسطة الرابعة عشر بزيارتك فلا تبخل بالمفيد لنرتقي ...
وياهـــــــــــــلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المتوسطة الرابعة عشر للبنات ببريده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا العزيز اهلاً ومرحبا بك
كم ازدان منتدى المتوسطة الرابعة عشر بزيارتك فلا تبخل بالمفيد لنرتقي ...
وياهـــــــــــــلا
منتدى المتوسطة الرابعة عشر للبنات ببريده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العوامل المؤثرة على مستوى الدافعية للدراسة

اذهب الى الأسفل

العوامل المؤثرة على مستوى الدافعية للدراسة Empty العوامل المؤثرة على مستوى الدافعية للدراسة

مُساهمة من طرف فريق الجودة والتميز السبت يناير 21, 2012 6:19 pm

هناك عدة عوامل تؤثر على مستوى الدافعية للدراسة ( إي الحماس والرغبة في الدراسة )من أهمها :
*شعور الطالب بأن قدراته لا تؤهله لاستيعاب بعض المقررات .
* شعور الطالب بأن قدراته تفوق محتوى المنهج المدرسي .
* كثرة المعلومات وحشوها يقلل منن من الدافعية .
* استخدام المعلم لعبارات التوبيخ والذم يقلل من الرغبة نحو الحماس .
*عدم ربط مواضيع المنهج الدراسي بواقع الحياة اليومية من قبل المعلم يقلل من الحماس للدراسة .
* صعوبة الالتحاق بالجامعات والكليات في الوقت الحاضر يقلل من الدافعية .
أسباب أخرى تقلل من الحماس للدراسة :
*المبنى المدرسي يؤثر سلباً على رغبةالطالب في الدراسة أحياناً .
*يؤثر ازدحام الفصل بالطلاب سلباً على الدراسة .
* شعور الطالب بأنه غير مرغوب فيه يؤثر سلباً على الدراسة .
* قلة نظافة المدرسة يؤثر سلباً على الرغبة في الدراسة .
* سوء الإضاءة في الفصل يقلل من تفاعل الطالب مع المعلم .
* سوء التهوية والتكييف داخل الفصل يؤثر سلباً على الدراسة .
* عدم توفر فرص وظيفية في المجتمع يقلل من إقبال الطالب على الدراسة .
* الخلافات الأسرية المستمرة بين الوالدين تؤثر سلباً على الرغبة في الدراسة .
التوصيات :
1/ التأكيد على اسهام المعلم في تربية الأجيال المسلمة الصاعدة :
حيث أن المرحلة التي يمر بها المسلمون اليوم تحتاج إلى تربية جيل شديد الإيمان بدور امته في تسيير ركب الحظارة العالمية وعميق
الإحساس بمسئوليته نحو هذا الدور .
وقدرة المعلم على مساعدة الطالب على التعرف على مآثر الأمة الإسلامية يفتح مجالاً لأن يقود المعلم طلابه إلى تساؤلات مثل
مثل هذه مآثر أجدادي ، فأين أنا ؟ هذا هو تاريخ ماضي ، فأين حاضري ؟ )
2/ معرفة أهم خصائص كل من ( الطالب الموهوب ، الطالب بطي ء التعلم ) :
أ- أهم خصائص الطالب الموهوب :
- نسبة الذكاء 115 على الأقل .
- يكون في عمله المدرسي فوق المتوسط دائماً .
- يتحمس لدراسة الرياضيات ولدراسة المواد التي يستخدم فيها الرياضيات .
- لديه القدرة على توجيه نفسه وتقويم مجهوده .
- قادر على التفكير المجرد واستنتاج التعميمات .
- قادر على التعبير السليم وعلى التصور .
- قادر على الانتباه لفترة طويلة .
ب/ أهم خصائص الطالب بطيء التعلم :
- نسبة الذكاء تقع بين 70 ، 90 .
- غالباً ماينقصه الدافع نحو التعلم .
- لايستطيع التركيز لفترة طويلة .
- ذاكرته وقدرته على تكوين ارتباطات بين الألفاظ والأفكار والأشكال ضعيفة .
- غالباً يكون أناني .
3/ معرفة طرق مراعاة الفروق الفردية :
التخطيط عملية ضرورية ولازمة للتدريس عموماً ، وهناك عدة مجالات للتخطيط من أهمها : التخطيط لمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب .
4/ التعرف على أهم مميزات التقسيم المتجانس :
من أهم مميزات تقسيم الطلاب تقسيم متجانس هو إعطاء كل فئة من فئات المتفوقين والعاديين والمتخلفين فرصة للدراسة في الوسط الذي
يناسب كل فئة .
5/ دزر المعلم في حالة التقسيم المتجانس :
معلم الطالب المتفوق مثله مثل معلم الطالب المتخلف يجب أن يفهم قدرات الطلاب وكيف يمكنه قدحها ، وكيف يستطيع تكوين دوافع للتعلم
عندهم ، وتوجيههم نحو طرق التعلم الصحيحة وطرق ووسائل الاستذكار السليمة .
6/ دور المعلم عندما يواجه فئات المتفوقين والعاديين والمتخلفين في نفس الفصل الدراسي :
على المعلم أن يتنوع في أسئلته داخل الفصل فيوجه السؤال الصعب إلى الطالب المتفوق والطالب المتوسط والسؤال المتوسط إلى الطالب
المتوسط ، أما السؤال السهل فيوجه إلى الطالب المتخلف . وبالمثل عند اختياره للتمارين والواجبات المدرسية .
وفي جميع الأحوال يجب إن يراعي أمرين هامين :
أن يجد كل طالب في بعض أسئلة المعلم والتمارين ما يتحدى قدراته .
أن تتيح الأسئلة والتمارين لكل طالب فرصة الإجابة الصحيحة .
وغني عن البيان أن مراعاة الفروق الفردية داخل كل فئة واستخدام النشاط المدرسي والوسائل المعينة على التدريس والتقويم المستمر
والتدريس العلاجي جميعها من أساسيات عملية التدريس .
7/ التأكيد على أهمية النشاط التربوي :
النشاط التربوي درب فسيح للوصول إلى تربية الشخصية المتكاملة للطالب . فالوسائل التعليمية وغيرها من جوانب النشاط مثل إقامة
المعارض والمحاضرات والندوات إنما توفر مجالات تساعد الطالب على الاستنتاج والتعميم ، بل والاكتشاف ، هذا فضلاً عن الاتجاهات
والقدرات والميول التي تنمو أثناء ممارسة النشاط وأثناء صنع الوسائل التعليمية واستخدامها .
تنوية .:

الأسباب التي تزيد من الحماس للدراسة :

*سهولة اتصال الطالب بالمعلم يجعل الطالب مقبل على الدراسة .
* قيام المعلم بالمدح والثناء يزيد من الحماس للدراسة .
* إعطاء الطالب شهادة تفوق يزيد من الحماس للدراسة .
* تنوع الأنشطة في المدرسة يزيد من الحماس للدراسة .
* فرح الأسرة بنجاح الطالب يدفع الطالب إلى مزيد من النجاح .
* إتاحة الظروف الملائمة للإستذكار في المنزل يزيد من الحماس للدراسة .




المراجع المستخدمة .:
الاتحاهات الحديثة في تدريس الرياضيات ، للدكتور محمود أحمد شوقي .
أسرار النجاح والتفوق ، لأحمد بن سالم بادويلان

فريق الجودة والتميز
فريق الجودة والتميز
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى

عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

https://b014.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى