التوجيه والإرشاد الطلابي
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التوجيه والإرشاد الطلابي
التوجيه والإرشاد الطلابي
هي عملية إنسانية منظمة ومخطط لها تتضمن تقديم خدمات إرشادية عبر
برامج نمائية ووقائية وعلاجية إلى الطالبات لمساعدتهن على اختيار الدراسة المناسبة
والالتحاق بها والاستمرار فيها والتغلب على المشكلات التي تعترضهن بغية تحقيق
التوافق والإنتاجية .
هي عملية إنسانية منظمة ومخطط لها تتضمن تقديم خدمات إرشادية عبر
برامج نمائية ووقائية وعلاجية إلى الطالبات لمساعدتهن على اختيار الدراسة المناسبة
والالتحاق بها والاستمرار فيها والتغلب على المشكلات التي تعترضهن بغية تحقيق
التوافق والإنتاجية .
و
سائل تحقيقه:-
- مساعدة الطالبات على
اختيار نوع الدراسة والتخصص
- مساعدة الطالبات على النظام والتوافق التربوي
من خلال التعامل الجيد مع حالات الضعف الدراسي وصعوبات المواد ومخالفة تعليمات
المدرسة .
- رعاية الطالبات المتأخرات دراسياً والمعيدات
[ حصرهن ودراسة نتائجهن واللقاء بهن للرفع من مستواهن الدراسي ]
من خلال نتائج الاختبارات النصفية والفصلية وعمل الرسوم البيانية
وتحليلها .
- متابعة مذكرة الواجبات اليومية ( خاصة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة
).
- عقد الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات التي تحث على الاجتهاد
والمثابرة واستغلال الوقت .
- الاستفادة من الاجتماعات الدورية
كالجمعية العمومية ومجالس ولجان المدرسية .
- عقد الاجتماعات مع المعلمات والآمهات لمناقشة أسباب
تأخر الطالبات الضعيفات دراسياً ووضع الحلول والبرامج العلاجية التي تسهم في الرفع
من مستواهن الدراسي .
- الاستفادة من مراكز الخدمات التربوية
.
- تعزيز الطالبات الذين تحسن مستواهن الدراسي .
-
تقديم نشرات عن الفروق الفردية للمعلمات .
- رعاية الطالبات المتفوقات من خلال
حصرهن والتنسيق مع معلماتهن لرعايتهن وتعزيزهن مادياً ومعنوياً والتفاعل مع مركز
الموهوبين بالمنطقة.
- التبصير بالفرص الدراسية والمهنية وربطها
بقدرات الطالبات والتأكيد لهن بحاجة الوطن للتخصصات العلمية والتطبيقية.
-
توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة من
خلال
[ الرسائل – النشرات – الاتصالات – اللقاءات التربوية – تكريم
الأمهات المتعاونات بمنحهن جوائز وشهادات – متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب
ومحاولة الحد منه ]
- تعريف الطالبات بأهمية التعليم وبكيفية المذاكرة
وتنمية مهارات التفاعل مع الآخرين. وذلك لإيجاد تكيف مع النظام والجو
المدرسي.
-
استثمار زيارة المشرفة التربوية للمدرسة وبحث سبل الحد من ضعف التحصيل الدراسي من
خلال متابعتها وتوجيهاتها لمعلمة المادة .
- الكشف المبكر عن حالات سوء
التوافق المدرسي ومن ثم الحد منها وعلاجها مثل مشكلات [ العدوانية وعدم الانضباط –
القلق والمخاوف – نقص في السلوك التوكيدِ وغيرها].
البرامج المرتبطة :-
-
الأسبوع التمهيدي الطالبات المستجدات في المرحلة الابتدائية
- رعاية الطالبات المتفوقات .
- رعاية الطالبات الموهوبات .
- رعاية الطالبات المتأخرات دراسياً والمعيدات لعام وأكثر .
- متابعة متكررات الغياب والمتأخرات صباحاً
- مراكز الخدمات التربوية .
- متابعة مذكرة الواجبات المنزلية .
- برنامج التهيئة الإرشادية .
برنامج استقبال الطالبات في
المرحلتين م ث (حسب التعميم المنظم لها )
سائل تحقيقه:-
- مساعدة الطالبات على
اختيار نوع الدراسة والتخصص
- مساعدة الطالبات على النظام والتوافق التربوي
من خلال التعامل الجيد مع حالات الضعف الدراسي وصعوبات المواد ومخالفة تعليمات
المدرسة .
- رعاية الطالبات المتأخرات دراسياً والمعيدات
[ حصرهن ودراسة نتائجهن واللقاء بهن للرفع من مستواهن الدراسي ]
من خلال نتائج الاختبارات النصفية والفصلية وعمل الرسوم البيانية
وتحليلها .
- متابعة مذكرة الواجبات اليومية ( خاصة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة
).
- عقد الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات التي تحث على الاجتهاد
والمثابرة واستغلال الوقت .
- الاستفادة من الاجتماعات الدورية
كالجمعية العمومية ومجالس ولجان المدرسية .
- عقد الاجتماعات مع المعلمات والآمهات لمناقشة أسباب
تأخر الطالبات الضعيفات دراسياً ووضع الحلول والبرامج العلاجية التي تسهم في الرفع
من مستواهن الدراسي .
- الاستفادة من مراكز الخدمات التربوية
.
- تعزيز الطالبات الذين تحسن مستواهن الدراسي .
-
تقديم نشرات عن الفروق الفردية للمعلمات .
- رعاية الطالبات المتفوقات من خلال
حصرهن والتنسيق مع معلماتهن لرعايتهن وتعزيزهن مادياً ومعنوياً والتفاعل مع مركز
الموهوبين بالمنطقة.
- التبصير بالفرص الدراسية والمهنية وربطها
بقدرات الطالبات والتأكيد لهن بحاجة الوطن للتخصصات العلمية والتطبيقية.
-
توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة من
خلال
[ الرسائل – النشرات – الاتصالات – اللقاءات التربوية – تكريم
الأمهات المتعاونات بمنحهن جوائز وشهادات – متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب
ومحاولة الحد منه ]
- تعريف الطالبات بأهمية التعليم وبكيفية المذاكرة
وتنمية مهارات التفاعل مع الآخرين. وذلك لإيجاد تكيف مع النظام والجو
المدرسي.
-
استثمار زيارة المشرفة التربوية للمدرسة وبحث سبل الحد من ضعف التحصيل الدراسي من
خلال متابعتها وتوجيهاتها لمعلمة المادة .
- الكشف المبكر عن حالات سوء
التوافق المدرسي ومن ثم الحد منها وعلاجها مثل مشكلات [ العدوانية وعدم الانضباط –
القلق والمخاوف – نقص في السلوك التوكيدِ وغيرها].
البرامج المرتبطة :-
-
الأسبوع التمهيدي الطالبات المستجدات في المرحلة الابتدائية
- رعاية الطالبات المتفوقات .
- رعاية الطالبات الموهوبات .
- رعاية الطالبات المتأخرات دراسياً والمعيدات لعام وأكثر .
- متابعة متكررات الغياب والمتأخرات صباحاً
- مراكز الخدمات التربوية .
- متابعة مذكرة الواجبات المنزلية .
- برنامج التهيئة الإرشادية .
برنامج استقبال الطالبات في
المرحلتين م ث (حسب التعميم المنظم لها )
رد: التوجيه والإرشاد الطلابي
يعطــيك آلعــآآفيه |~’,
][NaNo][- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 29/12/2011
الموقع : مصنـــع البيبســـي
رد: التوجيه والإرشاد الطلابي
يعطيكم الف الف عااافيه
توليب|~|- عضو فعال
- عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
الموقع : السعودية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى